العودة  

همس الاستشارات الاسلامية(انت تسال والاسلام يجيب) كل ما يخص الإستشارات الإسلامية , سؤال وجواب , أنت تسأل والإسلام يجيب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-2014, 02:06 AM   #1

الصورة الرمزية محمود الحسينى
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 4

محمود الحسينى will become famous soon enough

المنتدى : همس الاستشارات الاسلامية(انت تسال والاسلام يجيب)





هل يجوز لمسلمة أن تتخذ كافرة صديقة لها إذا كانت محتشمة ومؤدبة جدّاً دون إهمال دينها ؟ .
وهل هناك عقوبة شديدة إذا فعلت هذا ؟ .


الحمد لله

لا شك أن مصاحبة المسلمة للكافرة مضرة لها في دينها ، لأن الكافرة لا تتخلق بما تتخلق به المسلمة ولا تَدين لله تعالى بدين الإسلام ، فلا تتورع عن فعل ما يضر هذه المسلمة التي قد تغتر باحتشام أو أدب هذه الكافرة خاصة ما يضر في الدين .

كما أن مصادقتها والأنُس معها قد تولد في القلب نوعاً من الرضا ببعض ما هي عليه وتُضعف البراءة والمعاداة في الله .

ومن هنا قال النَّبي صلى الله عليه وسلم " لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامَك إلا تقي " رواه الترمذي ( 2395 ) وأبو داود ( 4832 ) ، وصححه ابن حبان ( 2 / 314 ) وحسَّنه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 7341 ) .

ولا نعني بهذا المقاطعة التامة بين المسلمة والكافرة بل لها أن تزورها وتعودها وتهديها هدايا – من غير مودة قلبية ولا مشاركة في أعيادهم - ،وتقصد مثل هذه الزيارت والهدايا دعوتها للإسلام ، وقد فعل ذلك نبيُّنا صلى الله عليه وسلم :

1. وعن سعيد بن المسيب عن أبيه قال : لما حضرت أبا طالب الوفاةُ دخل عليه النَّبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية ، فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم : أي عم قل لا إله إلا الله أحاج لك بها عند الله ، فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية : يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم : لأستغفرن لك ما لم أنه عنك ، فنزلت { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم } التوبة / 113 .


رواه البخاري ( 4398 ) ومسلم ( 24 ) .

2. وعن أنس رضي الله عنه قال : كان غلام يهودي يخدم النَّبي صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النَّبي صلى الله عليه وسلم يعودُه فقعد عند رأسه ، فقال له : أسلِم ، فنظر إلى أبيه وهو عنده ، فقال له : أطع أبا القاسم صلَّى الله عليه وسلم فأسلَم ، فخرج النَّبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : الحمد لله الذي أنقذه من النَّار . رواه البخاري ( 1290 ) .

وقد أذن النَّبي صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر باستقبال أمها المشركة ، وأهدى عمر رضي الله عنه أخاه المشرك ثوباً .

فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : قدمتْ عليَّ أمِّي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي راغبة أفأصِلُ أمِّي ؟ قال : نعم صِلِي أمَّكِ . رواه البخاري ( 2477 ) ومسلم ( 1003 ) .

ومعنى " راغبة " : أي : راغبة في بر ابنتها .

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : رأى عمر بن الخطاب حلة سيراء عند باب المسجد فقال : يا رسول الله لو اشتريتَها فلبستَها يوم الجمعة وللوفد ، قال : إنَّما يلبسها من لا خَلاق له في الآخرة ، ثم جاءت حُلَل فأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر منها حلة ، وقال أكسوتنيها وقلت في حلة عطارد ما قلت ؟ فقال : إني لم أكسكها لتلبسها ، فكساها عمر أخا له بمكة مشركاً .

رواه البخاري ( 2470 ) ومسلم ( 2068 ) .

قال الشيخ صالح الفوزان :

"زيارة الكفار من أجل دعوتهم إلى الإسلام لا بأس بها ، فقد زار النبي صلى الله عليه وسلم عمَّه أبا طالب وهو يحتضر ودعاه إلى الإسلام ، وزار اليهودي ودعاه إلى الإسلام .

أما زيارة الكافر للانبساط له والأنس به فإنها لا تجوز لأن الواجب بغضهم وهجرهم ، ويجوز قبول هداياهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قبِل هدايا بعض الكفار ، مثل هدية المقوقس ملك مصر ، ولا تجوز تهنئتهم بمناسبة أعيادهم لأن ذلك موالاة لهم وإقرار لباطلهم" . " المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان " ( 1 / 255 ) .

والله أعلم .

المواضيع المتشابهه:


p;l lwh]rm hg;htv H, lwhpfji ? gwhpfji lwh]rm hg;htv

 ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك  

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
محمود الحسينى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لصاحبته, مصادقة, الكافر

مواضيع ذات صله همس الاستشارات الاسلامية(انت تسال والاسلام يجيب)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


منتديات همس المصريين

↑ Grab this Headline Animator

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


الساعة الآن 04:43 PM

اخر المواضيع

معلومات عن الغزال طومسون Thomson’s Gazelle @ معلومات عن الغزال غرانت Grant Gazelle @ معلومات عن غزالَ نفّاز Springbok @ معلومات عن حيوان غواناكو Guanaco @ معلومات عن الغوريلا Gorilla @ صور العشق الممنوع @ التدبر و التفكر فى آية لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم @ التدبر و التفكر فى آية وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا @ التدبر و التفكر فى آية لقد أخذنا ميثاق بني إسرائيل وأرسلنا إليهم رسلا @ التدبر و التفكر فى آية إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى @ التدبر و التفكر فى آية قل ياأهل الكتاب لستم على شيء @ التدبر و التفكر فى آية ياأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك @ التدبر و التفكر فى آية ولو أن أهل الكتاب آمنوا واتقوا لكفرنا عنهم سيئاتهم @ التدبر و التفكر فى آية وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم @ التدبر و التفكر فى آية وإذا جاءوكم قالوا آمنا وقد دخلوا بالكفر @ التدبر و التفكر فى آية قل يا أهل الكتاب هل تنقمون منا @ التدبر و التفكر فى آية وإذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا @ التدبر و التفكر فى آية يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا @ التدبر و التفكر فى آية ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا @ التدبر و التفكر فى آية إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا @ التدبر و التفكر فى آية ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه @ التدبر و التفكر فى آية فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم @ التدبر و التفكر فى آية ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء @ معنى اسم فدوى فى اللغة, ما معنى اسم فدوى @ معنى اسم ساندى فى اللغة, ما معنى اسم ساندى @ معنى اسم مرام فى اللغة, ما معنى اسم مرام @ معنى اسم سيرين فى اللغة, ما معنى اسم سيرين @ معنى اسم مروة فى اللغة, ما معنى اسم مروة @ معنى اسم عوانة فى اللغة, ما معنى اسم عوانة @ معنى اسم ليال فى اللغة, ما معنى اسم ليال @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir