التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة




روابط مهمة : همس الإسلامى العام | تفسير الأحلام | إبداعات الأعضاء الأدبية | لغتنا العربية  | الصحف المصرية وميدان التحرير | السياحة العالمية | الصور العامة | قسم الصور عالم الأزياء والموضة | همس عالمك الخاص بمطبخك 2010 همس عالم الطفل | همس الطب والعلوم الصحية | همس التعليمى والتربوى | تردد القنوات



العودة   منتديات همس المصريين > همــــس التعليمى والتربوى > همس العلوم المختلفة > علم الرياضيات Mathematics

علم الرياضيات Mathematics كل ما يخص علم الرياضيات والمسائل الرياضية والعمليات الحسابية



مواضيعي |  مشاركاتي  |  مواضيع لم يتم الرد عليها
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-2012, 10:52 PM   #1
 
الصورة الرمزية سندريلا الشرق
 

افتراضي علم المحاسبة - تعريف علم المحاسبة



المحاسبة, تعريف


علم المحاسبة - تعريف علم المحاسبة
علم المحاسبة - تعريف علم المحاسبة
علم المحاسبة - تعريف علم المحاسبة
علم المحاسبة - تعريف علم المحاسبة

أولا: تعريف المحاسبة :





إن المحاسبة هى علم اصطلاحى غرضه قياس الوضع المالي ونتائج العمليات للنشاط الاقتصادي . فالمحاسبة علم من العلوم الاجتماعية والتى تعرف على أنها العلوم الذهنية أو الثقافية المتعلقة بنشاط الفرد باعتباره عضو فى المجتمع . وهى تتعلق بحقائق المجتمعات الانسانية فى دور النمو وتتعلق بجميع أوجه النشاط التى تنتج عنها علاقات أو يترتب عليها نتائج اجتماعية.
وتختلف العلوم الاجتماعية عن العلوم البحته حيث أن الأخيرة تشتمل على افتراضات منطقية يتحقق الباحث من صحتها بواسطة التجارب العلمية التى قد تغير من تلك الافتراضات أو تؤكد من صحتها .
والمحاسبة علم من العلوم الاجتماعية لانها تتعلق بنشاط المشروعات التى هى عبارة عن نشاط مجموعة من الأفراد وهى تتعلق بعمليات متبادلة يترتب عليها نتائج اقتصادية واجتماعية تؤثر على العلاقات الاجتماعية للأفراد . كما أنها مصدر للمعلومات والبيانات ووسائل المعرفة الهامة للإنسان والمجتمع.
فالمحاسبة هي لغة الأعمال ومن خلال وظيفتها القياس والتوصيل تساعد فى وضع الأهداف وقياس النتائج وتقييم الأداء فهي تعتبر نظاما للمعلومات داخل المشروع يعمل على تحويل البيانات المالية إلى معلومات مفيدة تلبى احتياجات متخذى القرار على اختلاف أنواعهم.


أنواع المحاسبة:
1- المحاسبة المالية:
وهى تعد استمرار التحليل وتسجيل وتبويب العمليات المالية والاقتصادية للوحدة المحاسبية ما يمكنها من قياس نتيجة أعمالها من ربح أو خسارة خلال فترة زمنية معينة، وتوضيح ما لديها من موارد وما عليها من التزامات فى لحظة معينة محددة . وهى تهتم بالبيانات الفعلية أو التاريخية وتمتاز بالدقة فى أرقامها وفى موازنة دفاترها وسجلاتها وقوائمها والتي لابد من إعدادها لأنها هامة وضرورية بنص اللوائح والقوانين التجارية أو التشريعات الضريبي



2- محاسبة التكاليف :
وهى تتمثل فى مجموعة من المبادئ والأسس والإجراءات ، والقواعد التى تستخدم فى تسجيل وتحليل وتوزيع نفقات المشروع لبيان تكلفة المنتجات النهائية . فهى أداة تحليلية تحكمها مجموعة من المبادئ والأصول العلمية ويطبقها محاسب التكاليف فى سبيل تتبع وتسجيل وتحليل عناصر التكاليف من مواد وعماله وخدمات وربطها بمراكز التكلفة والرقابة عليها.
وهى تعد التطور الطبيعى للمحاسبة المالية كأداة من أدوات الإدارة الحديثة وخاصة عدد النمو المتزايد فى حجم المشروعات وسيادة نظام المنافسة الكاملة والذى ظهر من خلاله واضحا عجز المحاسبة المالية فى إمداد ومساعدة الإدارة بالبيانات التفصيلية اللازمة عن وحدات وعمليات المشروع المختلفة بالإضافة إلى عجزها عن أن تكون أداءة للتخطيط والرقابة.
هذا وإن كان يرى البعض أن دراسة التكاليف أو تطورها لم تكن مرتبطة بالمحاسبة المالية فكل منهما كان له تاريخه ومساره ، إلا أن مناقشة هذا ليس مجال تلك الدراسة الان.


3- المراجعة:
وهى تبحث فى التحقق من دقة البيانات والمعلومات المحاسبية التى تتضمنها دفاتر وسجلات ومستندات المشروع وقوائمه المالية من خلال فحص تلك المستندات والدفاتر والسجلات فحصا فنيا انتقاديا محايدا والتأكد من أنها تمت فى إطار اجراءات صحيحة وأنها وجهت توجيها محاسبيا سليما وذلك بقصد ابداء الرأى فيما تتضمنه تلك القوائم والبيانات من حقائق مالية ومدى دقتها فى التعبير عن نتيجة نشاط المشروع خلال الفترة ومركزه المالى فى نهايتها وكفايته كوحدة اقتصادية.






4- المحاسبة الحكومية:
هى مجموعة المفاهيم والمبادئ العملية والاساليب الفنية التى يمكن بها ترشيد النشاط الحكومى والتقرير عن نتائجه
بصورة دورية إلى الجهات المسئولة عن ادارة ومراقبة الأموال العامة . فهى منهج محاسبى يهدف إلى متابعة الآثار المالية لتصرفات الادارة العامة ومعاونتها فى أداء وظائفها المختلفة من تخطيط وتقييم ورقابة للأداء .
وهى بصفة عامة تطبيق لقواعد المحاسبة المالية عامة فى مجال الوحدات الإدارية الحكومية مع الالتزام الشديد بأحكام النظم واللوائح المالية. ونظرا لأن النشاط الحكومي يتميز بأنه نشاط لا يهدف إلى تحقيق الربح وإنما إلى تأدية مجموعة من الخدمات العامة مثل الآمن والتعليم والصحة وغيرها مما تقوم الحكومة بتوفيرها بدون مقابل أو مقابل رسوم لا توازى الخدمة المؤداه.


5- المحاسبة القومية:
إن المحاسبة القومية تعد وسيلة فنية قائمة على أساس دراسة تحليلية منهجية تهدف إلى وصف مجريات النشاط الاقتصادى وتدفقاته مترجما فى صورة صفقات حقيقية أو مجازية بين مجموعة حسابات مصورة على أساس مبدأ القيد المزدوج للتوصل إلى تحليل السياسة الاقتصادية وترشيدها.
وهى قد يطلق عليها المحاسبة الاقتصادية وتعتبر حديثة العهد بالمقارنة بين المحاسبة المالية والمحاسبة الحكومية ومحاسب التكاليف ، وتعتمد على أساليب المحاسبة المالية بالاضافة إلى بعض الأساليب الرياضية والاحصائية فى استخراج البيانات والمعلومات التى تعكس مستوى الاداء الاقتصادى لوحدات المجتمع الاقتصادية فى صورة مجتمعة على مدار فترة زمنية محددة.

6- المحاسبة الادارية:
تهدف المحاسبة الإدارية إلى توفير البيانات والمعلومات الهامة والمفيدة عن نشاط المشروع لإدارته الداخلية وذلك لمساعدتها على أداء وظائفها التخطيطية والرقابية ومن على إتخاذ القرارات المناسبة. فهى بما تقدمه من بيانات ومعلومات تساعد الادارة فى رسم السياسات الخاصة بالمشروع ووضع الخطط التى تتيح استخدام الموارد المتاحة الاستخدام الأمثل كما تمكنها من إجراء الرقابة على كفاءة الاداء ومتابعة التنفيذ.
وإن كانت المحاسبة المالية تعتمد على البيانات التاريخية أساسا فإن المحاسبة الادارية تعتمد على البيانات والمعلومات التى تتعلق بالمستقبل بالاضافة إلى البيانات التاريخية حيث أنها تقوم بمقارنة الاداء الفعلى بالمخطط وتحديد الانحرافات لغرض قياس كفاءة الاداء


7- المحاسبة الضريبية:
إن الضرائب هى مبالغ مالية تفرضها الدولة بما لها من حق السيادة على الأفراد بصفة إجبارية ونهائية باعتبارهم أعضاء فى المجتمع وذلك لانفاقها للصالح العام وتحقيق الرفاهيه لهم.
وتعد الضرائب المصدر الرئيسى للايرادات فى كثير من الدول حيث تحصلها الخزانة العامة على دخول الافراد والمنشأت ولذلك فإن تحديد قيمة الضريبة المفروضة يرتبط ارتباطا وثيقا بالدخل وكيفية تحديده.
والمحاسبة الضريبية هى ذلك الفرع من المحاسبة الذى يهتم بحساب الدخل الخاضع للضريبة فى ضوء القوانين السادة والاقرارات التى يقدمها الممولون.



ugl hglphsfm - juvdt


آخر مواضيعي 0 سجادة جواتيمالا تدخل جينيس من نشارة الخشب
0 تحديث تطبيق شبكة الصور الرقمية فليكر من ياهو
0 مبيعات بلاى ستيشن4 تتجاوز منافستها إكس بوكس ون بمليونى وحدة
0 إستدعاء شواحن حاسب لوحى من نوكيا لخطر الصدمات
0 احتفال كوريا بترجمة دستور الكويت للكورية
0 زوج يلحق بزوجته بعد وفاتها بـ 15 ساعة
0 سرطان الأمعاء عند تناول اللحوم المصنعة بسبب طفرة جينية
0 الإصابة بالسكر بسبب الضغط العصبى الزائد
0 فقدان الشهية نتيجة جراحات إنقاص الوزن
0 الأسماك المملحة ممنوعة على مرضى الضغط المرتفع والدهون
سندريلا الشرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 11:18 PM   #2
 
الصورة الرمزية حسام السعيد
 

افتراضي رد: علم المحاسبة - تعريف علم المحاسبة

اختى الكريمة سندريلا الشرق مجهود عظيم اختى





شكرى وتقديرى

حسام السعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2012, 10:03 PM   #4
new member
 

افتراضي رد: علم المحاسبة - تعريف علم المحاسبة

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه ♥






ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر


monaleeza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
,


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه لموضوع: علم المحاسبة - تعريف علم المحاسبة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح الحديث الخامس للثاني الثانوي المحاسبة على النعم محمدعبد العال همس التعليم الثانوى 1 02-19-2013 08:40 AM
مصطلحات في الاقتصاد : المحاسبة الحكومية محمدعبد العال العلوم الإقتصادية Economic Sciences 0 09-17-2012 01:32 AM
تعريف علم الأسماك محمدعبد العال علم الأحياء Biology 1 08-22-2012 06:35 PM
كيف تحاسب نفسك ؟ و ما أنواع المحاسبة ؟ محمدعبد العال همس الاسلامى العام 0 06-28-2012 07:08 PM
درس تعريف علم التجويد حسام السعيد همس القرآن الكريم وتدبر أحكام التجويد 6 05-23-2012 10:14 AM

منتديات همس المصريين

↑ Grab this Headline Animator

rss RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


الساعة الآن 07:32 AM


جميع الحقوق محفوظه لمنتدى همس المصريين Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd hamsmasry
new notificatio by 9adq_ala7sas
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.