العودة  

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-14-2012, 01:02 AM   #1

الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 48

محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

المنتدى : القسم التاريخى





نظريات تاريخية :
نظرية الصراع
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
نظرية الصراع Conflict Theory في علم الاجتماع هو مصطلح يشير إلى أطروحات مفادها أن معظم الكيانات المجتمعية تشهد حالة من الصراع الدائم من قيل المنضوين فيها بهدف تعظيم منافعهم، هذه الحالة الصراعية تسهم بشكل أساسي في إحداث حالة حراك و تطور اجتماعي تصل إلى أقصى درجاتها مع قيام الثورات وما يصاحبها من تطورات سياسية.

أما نظرية الصراع في إطار العلاقات الدولية، فهي تشير إلى مجموعة من الأطروحات الفكرية التي قد تسهم في تفسير السلوك الخارجي للدول.
ويعد الصراع العربي الإسرائيلي من أبرز انواع الصراعات الدولية.
وفي حقيقة الأمر فإن المصطلح الأدق هو نظريات الصراع وليس نظرية الصراع، حيث تتسم كل منها بتفسير الصراع من أحد الأبعاد، بمعنى أن كل منها يعمد إلى تغليب بُعد أو محدد ما على الأبعاد الأخرى لظاهرة الصراع. وفضلاً عن التفسير يتضمن مصطلح نظرية أو نظريات الصراع أطروحات معينة (وسائل واستراتيجيات) للتعامل أو إدارة الصراع الدولي.
ويُعد مفهوم الصراع conflict، هو أحد أبرز المفاهيم المتداوله التي طفت على سطح النقاش المحتدم بعد انتهاء الحرب الباردة، وتفكك مفاصل الخصم التاريخي لليبرالية الديمقراطية، ومنذ تمادي حمى التبشير بنهاية ،التاريخ وفقاً لأطروحة فرانسيس فوكوياما، إثر "استبعاث" أطروحة الصدام الاستراتيجي بين الحضارات، وحروب المستقبل على يد صمويل هنتنجتون. الذي يرى أن الصدام بين "الحضارات" نتيجة حتمية.
وهناك مقولة مفادها أنه : (عندما يوجد فرد يسود السلام وعند وجود اثنين ينشأ الصراع وعند وجود أكثر تبدأ التحالفات). هذه الحكمة تشير إلى القانون التاريخي الذي يحكم حياتنا بشكل عام، وسواء تعلق الأمر بالمجتمعات الوطنية أو على المستوى الدولي فقانون الصراع هو الذي يحكم الكون. ومهما كان شكل الوحدة الإنسانية، أسرة، قبيلة، أمة فإنها محكومة بقانون الصراع تلك قاعدة تاريخية... لا تحتاج إلي إثباتات مجهدة. يرى الكثير من مفكرى الغرب أن الصراع ظاهرة طبيعية في حياة الإنسان وفي حياة المؤسسات جميعاً فبدءاً من الأسرة وإلى مستوى الإنسانية مروراً بالقبيلة والدولة والأمة فإن قانون الصراع هو ما يحكم المؤسسات جميعاً. غير أن أشكال الصراع ليست واحدة في هذه المؤسسات كما أن نتائجه مختلفة فهو يتدرج في شدته فيبدأ صراعاً ناعماً في مستوى الأسرة ويصل ذروته على مستوى الإنسانية فقد يصل إلى حد الحروب والصدام.


المواضيع المتشابهه:


k/vdhj jhvdodm : k/vdm hgwvhu jhvdodm k/vdhj

 ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك  

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصراع, تاريخية, نظريات, نظرية

مواضيع ذات صله القسم التاريخى



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


منتديات همس المصريين

↑ Grab this Headline Animator

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


الساعة الآن 04:57 PM

اخر المواضيع

التدبر و التفكر فى آية فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات الله وقتلهم الأنبياء @ التدبر و التفكر فى آية ورفعنا فوقهم الطور بميثاقهم @ التدبر و التفكر فى آية يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء @ التدبر و التفكر فى آية والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم @ التدبر و التفكر فى آية إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا @ التدبر و التفكر فى آية لا يحب الله الجهر بالسوء من القول @ التدبر و التفكر فى آية ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم @ التدبر و التفكر فى آية إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله @ التدبر و التفكر فى آية إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار @ التدبر و التفكر فى آية يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء @ التدبر و التفكر فى آية مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء @ التدبر و التفكر فى آية إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم @ التدبر و التفكر فى آية وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم @ التدبر و التفكر فى آية الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين @ التدبر و التفكر فى آية إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا @ التدبر و التفكر فى آية يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله @ التدبر و التفكر فى آية ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله @ التدبر و التفكر فى آية من كان يريد ثواب الدنيا @ التدبر و التفكر فى آية إن يشأ يذهبكم أيها الناس ويأت بآخرين @ التدبر و التفكر فى آية وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته @ التدبر و التفكر فى آية وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا @ التدبر و التفكر فى آية ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن @ التدبر و التفكر فى آية ولله ما في السماوات وما في الأرض وكان الله بكل شيء محيطا @ التدبر و التفكر فى آية ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن @ التدبر و التفكر فى آية ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى @ التدبر و التفكر فى آية ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب @ التدبر و التفكر فى آية يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا @ التدبر و التفكر فى آية ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام @ التدبر و التفكر فى آية لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا @ التدبر و التفكر فى آية إن يدعون من دونه إلا إناثا وإن يدعون إلا شيطانا مريدا @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir