العودة  


القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-15-2012, 04:59 AM   #1

الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 48

محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

المنتدى : القسم التاريخى





أهم أعمال صلاح الدين في مصر
اهتم صلاح الدين بتحصين القاهرة و الموانئ البحرية لصد هجمات الصلبيبيين ،وولي بهاء الدين قراقوش وزارة مصر فقام بتنفيذ خططه بكل همة و نشاط . ففي القاهرة أعاد بناء السور المحيط بها عام 1176م، و كان جوهر الصقلي قد بناه من طوب نيئ أو لبن، ثم رممه بدر الجمالي وزاد فيه، إلا أنه في آخر أيام الفاطميين تهدم أكثره و أصبح يمكن عبوره من اي مكان. و كان سور القاهرة عبارة عن سورين سور حول القاهرة التي كانت مقر الخليفة الفاطمي و قواده و سور حول الفسطاط التي كانت تسمي مصر و يسكنها الأهالي. فرأي صلاح الدين أن ينشأ سور يدور حول القاهرة و الفسطاط و القطائع و العسكر ليدمج القاهرة و العواصم التي سبقتها بعضها في بعض لتصبح القاهرة الجديدة عاصمة دولته.
لذلك يعتبر صلاح الدين هو منشئ القاهرة الحالية فقد جعل منها مدينة واحدة بعد ان كانت 4 مدن متلاصقة. و بعد أن كانت قاهرة الفاطميين مقصورة علي سكني الخلفاء الفاطميين و حاشيتهم شجع صلاح الدين أفراد الشعب علي سكني القاهرة.
كما شرع صلاح الدين في بناء قلعة حصينة فوق جبل المقطم ليتخذها مقراً للحكم و سميت قلعة الجبل، و لكنه لم يسكن فيها لأنه لم يتم بناءها إلا في عهد السلطان الكامل محمد بن العادل أبي بكر بن أيوب ، و هو ابن أخ صلاح الدين و الذي حكم مصر في الفترة من 1218 و 1238 م. و لم تكن القلعة معروفة لدي المصريين في ذلك الوقت فقد أخذ صلاح الدين الفكرة من قلاع الصليبيين في الشام و فلسطين. و ظلت القلعة هي دار الملك في جميع العهود التالية حتي عهد محمد علي.
كما بني صلاح الدين شمال القاهرة برجاً هائلاً عرف بقلعة المقس ( الماكس) أي جابي الضرائب أو قلعة قراقوش.
و اهتم صلاح الدين بعمل مراكز محصنة أو نقط حراسة في شبه جزيرة سيناء لأنها طريق عبور الصليبيين لدخول مصر من الشرق. فأمر بانشاء سلسلة من القلاع أهمها قلعة صدر في قلب سيناء شرقي السويس و لاتزال آثارها موجودة إلي الآن.
أنشأ صلاح الدين العديد من المدارس ، منها المدرسة الصلاحية سنة 1176 م و انشأ بجوارها ضريحاً للإمام الشافعي .

ضم الشام إلي سلطان صلاح الدين
في مايو 1174 م / 569 هج توفي نور الدين محمود زنكي و دفن بجامع الكلاسة في دمشق، و خلفه ولده الصالح اسماعيل الذي كان يبلغ من العمر 11 سنة. و كانت هذه الظروف تعد مواتية ليقوم صلاح الدين بضم الشام إلي سلطنته . إلا أن اموري ملك بيت المقدس سبقه في عقد حلف مع مندوب الصالح اسماعيل ضده. و لكن قبل تحرك جيش أموري ضد صلاح الدين مات أموري متأثراً بمرض الدوسنتاريا.
و مع هذا الفراغ السياسي علي الجانبين الزنكي و الصليبي أقدم صلاح الدين علي خطوة حاسمة و لبي دعوة مجموعة من الأمراء في الشام لتخليصهم من الصالح اسماعيل الخائن الذي كان يتعاون مع الصليبيين.
و في أكتوبر 1174 م دخل صلاح الدين دمشق التي استقبلته بترحاب و هرب الصالح إسماعيل الولد الصغير إلي البيرة ، و استولي صلاح الدين علي حمص و حماه و حاصر حلب. لكنه وافق علي طلب الصلح من الملك الصالح اسماعيل علي أن يحتفظ كل بما لديه ، دمشق و حمص و حماه مع صلاح الدين و حلب مع الصالح اسماعيل. كما استولي علي الموصل بعد أن هزم حاكمها سيف الدين غازي.

و في 1181 م مات الصالح اسماعيل، و خلفه عماد الدين الذي تنازل عن حلب لصلاح الدين مقابل سنجار و هي مدينة في الجزيرة. و بذلك استطاع صلاح الدين أن يبسط نفوذه علي كل بقاع الشام و يحاصر الإمارات الصليبيية من كل جانب و اصبح مستعداً للقيام بالهجوم الكبير ضد الصليبيين.
و بذلك نري أن صلاح الدين استطاع في خلال عشر سنوات من 1171 م إلي 1181 م أن يسقط الخلافة الفاطمية في مصر و يرثها و يرث الدولة الأتابكية التي انشأها عماد الدين زنكي في الشام. و لقد وافقه القدر في هذا بوفاة الخليفة العاضد و عماد الدين زنكي ونور الدين محمود و أموري ملك بيت المقدس جميعاً، مما أحدث فراغاَ سياسياُ كبيراً استطاع صلاح الدين إن يملأه و يوحد مصر و الشام ضد الصليبيين كما أراد


Hil Hulhg wghp hg]dk td lwv hg]dk

 ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك  

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2012, 12:01 PM   #2

الصورة الرمزية جبل عالى
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 13

جبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud of

كاتب الموضوع : محمدعبد العال المنتدى : القسم التاريخى



ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
جبل عالى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعمال, الدين, صلاح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع: أهم أعمال صلاح الدين في مصر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من أعلام مصر الجديدة : ماجد صلاح الدين محمدعبد العال همس الشخصيات التاريخية والأدبية 0 08-21-2012 04:32 PM
من أعلام المنيا: صلاح الدين حافظ محمدعبد العال همس الشخصيات التاريخية والأدبية 1 08-17-2012 03:10 AM
من أعلام القاهرة : نايل صلاح الدين الشافعي محمدعبد العال همس الشخصيات التاريخية والأدبية 0 08-10-2012 09:13 AM
من أعلام القاهرة :المنصور صلاح الدين محمد بن حاجي بن قلاوون محمدعبد العال همس الشخصيات التاريخية والأدبية 0 08-09-2012 07:07 PM
من أعلام الإسكندرية : ماجد صلاح الدين محمدعبد العال همس الشخصيات التاريخية والأدبية 1 08-03-2012 07:41 PM

منتديات همس المصريين

↑ Grab this Headline Animator

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


الساعة الآن 06:55 AM

اخر المواضيع

تفسير رؤيا النبى ابراهيم فى المنام, ابراهيم فى الحلم @ تفسير رؤيا اسرافيل فى المنام, اسرافيل فى الحلم @ تفسير رؤيا نبى الله آدم فى المنام, ادم فى الحلم @ تفسير رؤيا نبى الله ادريس فى المنام, ادريس فى الحلم @ تفسير رؤيا آيات القرآن فى المنام, معنى القرآن فى الحلم @ الجريمة و العقاب و مؤلفه فيودور دوستويفسكي @ التدبر و التفكر فى آية وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله @ التدبر و التفكر فى آية يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا @ مختارات من مسرحيات تشيخوف Anton Chekhov @ كتاب الملهاة الإنسانية بلزاك Honoré de Balzac @ كتاب جاك المؤمن بالقدرJacques le fataliste @ فرانكنشتاين Frankenstein @ التدبر و التفكر فى آية إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب @ التدبر و التفكر فى آية إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار @ التدبر و التفكر فى آية إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله @ التدبر و التفكر فى آية إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى @ التدبر و التفكر فى آية الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون @ التدبر و التفكر فى آية ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات @ التدبر و التفكر فى آية كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا @ التدبر و التفكر فى آية ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات @ التدبر و التفكر فى آية الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم @ التدبر و التفكر فى آية قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها @ تردد قناة الجزيرة الرياضية Al Jazeera Sport Clubs @ تردد قناة الجزيرة الرياضية Al Jazeera Sports +1 @ تردد قناة الجزيرة الرياضية Al Jazeera Sports +3 @ تردد قناة الجزيرة الرياضية Al Jazeera Sports +4 @ تردد قناة الجزيرة الرياضية الثامنة Al Jazeera Sports +8 @ تردد قناة الجزيرة الرياضية السادسة Al Jazeera Sport +6 ا @ تردد قناة الجزيرة الفضائية Al Jazeera Satellite @ تردد قناة الجزيرة المباشر Al Jazeera Mubasher @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir