العودة  

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-21-2012, 03:19 AM   #1

الصورة الرمزية أبو شنب
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 19

أبو شنب will become famous soon enoughأبو شنب will become famous soon enough

المنتدى : القسم التاريخى





كان الوضع في تلك الدولة يمثل مأساة حضارية بكل المقاييس في كل الجوانب الأخلاقيّة، والاجتماعيّة، والدينيّة على السواء

(أ) الحالة الأخلاقيّة


- انتشر الانحلال الأخلاقي، حتى سقط الفرس في مستنقع زواج المحارم فـ (كسرى يزدجرد الثاني) كان متزوجًا من ابنته ثمّ قتلها، وتزوج (بهرام جوبين) بأخته، ومنهم من تزوج أمه، ولم يكن هذا الداء منتشرًا في الأمم في ذلك العصر، بل كان مستقبحًا، وكانت كل المجتمعات تستنكر على الفرس نكاحهم المحارم.

- في عهد (قباذ) ظهر رجل يذكر في الفلاسفة، بينما هو في الواقع مصيبة وكارثة ضربت الفرس في مقتل، فقد قال: إنّ الناس سواسية في كل شيء. وهذه الكلمة ظاهرها طيب، ولكنّ باطنها خبيث، فهو لم يدعُ إلى المساواة في الحقوق والواجبات، والمعاملات والاحترام، بل دعا إلى اشتراك الناس في المال والنساء، أي هم متساوون في ملكية هذين الشيئين، فهي في حقيقتها دعوة شيوعية خبيثة.

فأصبح الرجل القويُّ يدخل على الرجل الضعيف بيته، فيغلبه على ماله وزوجته، والضعيف لا يستطيع أن يعترض، فقد صارت الشيوعية دينًا لهم، وليس هناك احترام للملكية الخاصة، فامتنع الناس عن العمل، لعدم استفادتهم بما يكسبونه من أجر، وعمّت السرقات التي صارت الطريق الأسهل للحصول على المال، وباركها (كسرى قباذ) الذي كان يرى ذلك دينًا، وفسد الناس كلهم أجمعون.

قارن هذا الموقف بموقف رسول الله الذي يقول: "وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا".

(ب) الحالة الاجتماعية

- تقديس الأكاسرة: فقد كانوا يعتقدون أن الأكاسرة تجري بعروقهم دماء إلهية، وأنهم فوق البشر، وفوق القانون، فكانوا يعظمونهم؛ فكان الرجل إذا دخل على كسرى ارتمى ساجدًا على الأرض، فلا يقوم حتى يؤذن له.

- كانوا يقفون أمام كسرى حسب طبقاتهم، فأقرب الناس إليه هم طبقة الكهَّان، والأمراء والوزراء، وهؤلاء يقفون على مسافة خمسة أمتارٍ منه، ومن هم أقل منهم فكانوا يقفون على مسافة عشرة أمتار من كسرى.

- كانوا يضعون على أفواههم غلالة من القماش الأبيض الرقيق إذا دخلوا على كسرى حتى لا يلوثوا الحضرة الملكية بأنفاسهم.

يفعلون ذلك بينما كان رسول الله إذا استقبله رجل فصافحه لا ينزع يده من يده حتى يكون الرجل ينزع، ولا يصرف وجهه عن وجهه حتى يكون الرجل هو الذي يصرفه، ولم يُرَ مقدمًا ركبتيه بين يدي جليس له (أي يتواضع لجليسه فلا يمد رجله أمامه). روى ذلك الترمذي وابن ماجه عن أنس رضي الله عنه.

- كانت مكانة الإنسان في المجتمع الفارسي تخضع لنظام شديد الطبقية، وفيه مهانة كبيرة للإنسانية فكان المجتمع مقسمًا إلى سبع طبقات:

* طبقة الأكاسرة: وهي أعلى الطبقات وأرقاها.

* طبقة الأشراف: وهي سبع عائلات لا يتخطاها الشرف إلى غيرها.

* طبقة رجال الدين.

* طبقة قوّاد الجيش ورجال الحرب.

* طبقة المثقفين: من الكُتّاب والأطباء والشعراء (لذا ليس مستغربًا أن يعمَّ الجهل، وتنتشر الخرافات في المجتمع، طالما أن أهل العلم في المؤخرة).

* طبقة الدهاقين: وهم رؤساء القرى، وجامعو الضرائب.

* عامة الشعب: وهم أكثر من 90% من مجموع سكان فارس من العمال والفلاحين، والتجار والجنود والعبيد، وهؤلاء ليس لهم حقوق بالمرة، لدرجة أنهم كانوا يربطون في المعارك بالسلاسل؛ ففي موقعة (الأُبلَّة) أولى المواقع الإسلامية في فارس بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه ، كان الفُرس يربطون ستين ألفًا من الجنود بالسلاسل كي لا يهربوا، كل سلسلة تضم عشرة جنود، كيف يستطيع هؤلاء في سلاسلهم أن يحاربوا قومًا وصفهم خالد بن الوليد رضي الله عنه في رسالته إلى زعيم الأبلة بقوله: "جئتكم برجال يحبون الموت، كما تحبون أنتم الحياة".

(ج) الحالة السياسية

كان الملك في فارس مقتصرًا على بيت واحد فقط هو البيت الساساني، فإذا لم يجدوا رجلاً يولونه عليهم من آل ساسان، ولوا أمرهم طفلاً صغيرًا كما فعلوا مع (أزدشير بن شيرويه) سبع سنوات، وإن لم يجدوا طفلاً ولّوا أمرهم امرأة كما حدث مع (بوران بنت كسرى).
(د) الحالة الدينية

- كانت الديانة السائدة في فارس هي عبادة النار، وهي ديانة (زرادشت)، وهو الذي دعا إلى تقديس النار، وقال: إنّ نور الإله يسطع في كل ما هو مشرق ملتهب، وحرّم الأعمال التي تتطلب نارًا، فاكتفى بالزراعة والتجارة فقط (وقد عدّه صاحب كتاب "الخالدون مائة وأعظمهم محمد" من الخالدين، فجعله في المرتبة التاسعة والثمانين)؛ لأن ديانته محلية بينما ديانة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وديانة المسيح عليه السلام عالمية، وفي الحقيقة هذا ميزان قبيح؛ لأنه يجمع الأنبياء العظام الموحى إليهم مع كذَّاب وضّاع، ألّف دينًا، وخرج به على الناس.


ولمّا كانت النار لا توحي إلى عبادها بشريعة، ولا تضع لهم منهاجًا، فقد شرع الناس لأنفسهم حسبما تريد أهواؤهم، وعمَّ الفساد كل شيء في فارس.

المقال لدكتور راغب السرجاني

000000000000000000000

فالفرس المجوس يسهمون اليوم في استمرار فكر هذه الحركة التي تزاوجت مع المذهبية الصفوية المبني على دمج القومية بالمذهبية لحماية قيمها التي كانت سائدة و أصبحت بالية بعد الفتح الإسلامي المبارك

وما المناسبات " الوثنية " التي نشاهد الاحتفاء بها بشكل واسع هذه الأيام , كالقفز على النار (في آخر ليلة أربعاء من كل سنة ) وأخرى تجري في مناسبة عاشوراء وفي آخر شهر صفر(الابتهاج بذكرى مقتل الخليفة الثاني - مناسبة عمر كشي )

بل من اخطر الأساطير في سبيل ترويج فكرها وهي قصة زواج الإمام الحسين بن علي عليهم السلام بأميرة فارسية " من سلالة نقية " وهي الأميرة" شهربانو" أبنت الملك يزدجرد الثالث آخر ملوك الساسانيين الذين هد الله ملكهم على يد العرب المسلمين . وهي والدةالامام السجاد زين العابدين كما يقولون0 ولها ضريح ومزار في ايران في العاصمه طهران في منقطة ري يقع فوق سلسله من الجبال المتوسطة الارتفاع

وبدأت عداوة الفرس للعرب بعد انكسارهم في موقعة ذي قار مع قبائل عنزة الوائلية وهو ما حصل لبنات زعيم الحيرة وملك المناذرة النعمان بن المنذر الذي طلب كسرى وهو زعيم أكبر إحدى قوتين سياسيتين وعسكريتين في عالم القرنين السادس والسابع الميلاديين, حين كان العالم يقع تحت نير سلطة أول قطبين وقوتين عظميين على الإطلاق فارس وبيزنطة آنذاك , وما كان من ملك عربي أن يقبل بمثل أي من الحالتين فزواج بنت ملك عربي من زعيم أعجمي دونه قرط القتاد , وحين اعتذر ولم يقبل عذره وتم استدعاؤه للحيرة , عرف ماهو العقاب الذي ينتظره كما عرف قدراته وقوته بأنه لن يستطيع مواجهة كسرى فكان أول عمل قام به هو تأمين بناته لدى القبائل العربية التي تصون عرضه وشرف العرب .ووجد ضالته في هانئ بن قبيصة الشيباني , زعيم بني شيبان وتحالف قبائل أخر مع بني بكر وغيرها . في حين ذهب بأنفةِ العربي للدفاع أو للإقناع, وهو يعرف أن مصيره السجن أو القتل , ولكنه فيما يبدو لم يكن يتصور جبروت كسرى وحقده واستهانته بالعرب, حين رمى الملك العربي تحت سنابك الفيلة لتدوسه حتى الموت .

لقد ضحى هذا العربي الشريف بملكه وملك ابنه من بعده بل وملك أسرته المناذرة من أجل درء العار الذي ربما لحق بقومه , أو بأسرته أمام العرب , في حين قامت الأمة بالانتقام من قاتل ملك دافع عن شرف أمته حيث كانت معركة ذي قار أول نصر عربي على العجم كما وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم .

ومن هنا بدأت العداوة واندس بعض الفرس المجوس باسم الإسلام للنيل منه وتكوين فكر جديد للمذهب الشيعي من خلال الافتراءات والأكاذيب على النبي وآله وأصحابه فبدوا يزعمون محبة آل البيت للنيل من المسلمين واقتفى اثرهم الجهلة والمغفلين والسذج ومن يكن للإسلام عداوة حتى ظهرت إيران اليوم وهي بلاد فارس تدعي حب آل البيت وهي تكره العرب وتاريخ العرب وتكره عمر بن الخطاب رضي الله عنه فاتح بلادهم فتجدهم يضعون اللعن والمزارات لآعداء الإسلام حقدا على مافعلوه بارثهم وأرضهم المجوسية الفارسية فمنذ تاريخ الحضارة الفارسية وحتى اليوم تجد عبادة النار والاحتفاء بها وتجد مزارات أبو لؤلؤة المجوسي وغيرهم كثير ومافتئوا أن يحرقوا هذه الحضارة العربية حتى سقطت بغداد على ايديهم غدرا ولازالوا إلى هذا اليوم يلبسون لباس الإسلام وقلوبهم مغرمة مفعمة برجوع حضارتهم الفارسية المجوسية ولعل المطلع يرى ذلك واضحا جليا في كتبهم وتاريخهم وأفعالهم حتى اليوم
فهذه الحضارة الفارسية المنحطة كما هي وأن تلونت وتعددت أساليبها واستخدمت التقية طريقا لها ووضعت لها أذنابا من العرب يتبعونهم في الفكر ويغدقون عليهم الأموال حتى يزرعونهم وسط المسلمين وخاصة بالجسد العربي الذين يكرهونه ويكرهون تاريخه وأن ادعوا محبة آل البيت فهي كذبا وزورا لكي يصلوا لأهدافهم


المواضيع المتشابهه:


hgpqhvm hgthvsdm

 ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك  

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
أبو شنب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2012, 01:51 AM   #2
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

عاشقة همس is on a distinguished road

كاتب الموضوع : أبو شنب المنتدى : القسم التاريخى



شكرا ليك على روعة طرحك
وعلى المعلومات التاريخية المفيدة

دومت ودام ابداعك وتميزك
لك كل التقدير والاحترام
بانتظار المزيد من العطاء دائماااااااااااا


ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
عاشقة همس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2012, 11:50 AM   #3

الصورة الرمزية أبو شنب
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 19

أبو شنب will become famous soon enoughأبو شنب will become famous soon enough

كاتب الموضوع : أبو شنب المنتدى : القسم التاريخى



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة همس مشاهدة المشاركة
شكرا ليك على روعة طرحك
وعلى المعلومات التاريخية المفيدة
دومت ودام ابداعك وتميزك
لك كل التقدير والاحترام
بانتظار المزيد من العطاء دائماااااااااااا


ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
أبو شنب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحضارة, الفارسية

مواضيع ذات صله القسم التاريخى



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


منتديات همس المصريين

↑ Grab this Headline Animator

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


الساعة الآن 08:14 AM

اخر المواضيع

تردد قناة الطهرة الكويتية Ithraa @ تردد قناة الشمس ستلايت Al Shams Satellite Channel @ تردد قناة الصحة Al Seha @ تردد قناة الطب النبوي Al Teb Al Nabawy @ تردد قناة الشعر العربي Poet Channel @ تردد قناة الشلال الفضائية Alshallal TV @ تردد قناة السيرة النبوية Al Siera Al Nabaweia @ تردد قناة الشرقية العراقية Sharqiya @ تردد قناة الشروق الفضائية Ashorooq TV @ رؤية الميت @ تردد قناة السودان الفضائية Sudan TV @ تردد قناة السور الكويتية Al Soor @ تردد قناة السورية ميديكال Syria Medical @ تردد قناة السعودية الرياضية السادسة Saudi Sport 6 @ تردد قناة السلام الفضائية Al Salam @ تعريفات هامة فى اللغة العربية @ معلومات عن الغزال طومسون Thomson’s Gazelle @ معلومات عن الغزال غرانت Grant Gazelle @ معلومات عن غزالَ نفّاز Springbok @ معلومات عن حيوان غواناكو Guanaco @ معلومات عن الغوريلا Gorilla @ صور العشق الممنوع @ التدبر و التفكر فى آية لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم @ التدبر و التفكر فى آية وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا @ التدبر و التفكر فى آية لقد أخذنا ميثاق بني إسرائيل وأرسلنا إليهم رسلا @ التدبر و التفكر فى آية إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى @ التدبر و التفكر فى آية قل ياأهل الكتاب لستم على شيء @ التدبر و التفكر فى آية ياأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك @ التدبر و التفكر فى آية ولو أن أهل الكتاب آمنوا واتقوا لكفرنا عنهم سيئاتهم @ التدبر و التفكر فى آية وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir